top of page

يافويّة النّسخة الثامنة

أقيمت فعاليات يافويّة النسخة الثامنة في يافا بين 5 و7 يونيو 2024، وقد تميزت بصيغتها غير الاحتفائية، مركزة على تجربة إنسانية عابرة للأسلاك والجدران. نظمت الفعاليات في مسرح السرايا في يافا بالتعاون مع جمعية تشرين في الطيبة ومصالح يافوية بإدارة نسائية.


الماسيترو نزار الخاطر وغناء: رينا ميعاري


شهدت الفعاليات مجموعة متنوعة من الأنشطة والورشات التي استهدفت النساء والفتيات، وركزت على تعزيز مهاراتهنّ وتطوير إبداعاتهنّ. تضمنت الورشات تنسيق الورود مع سماهر صرصور حمودة في مقهى كوين كوفي، حيث تعلمن فنون تنسيق الزهور بطرق مبتكرة. كما شملت ورشة الرسم على أكياس القماش مع يارا غرابلة شاهين في سوق الحلوة، حيث أتيحت للمشاركات فرصة التعبير عن أنفسهنّ من خلال فنون الرسم على القماش.


في البال أغنيةٌ… يا أختُ عرضٌ موسيقيّ عن برتقالٍ سليب، وطفولةٍ ممحيّة، عن عصافير زرقاء في سماءٍ بعيدة، وعن أغنية في البال…

بقيادة الماسيترو نزار الخاطر وغناء: رينا ميعاري


ومن بين الورشات المميزة أيضًا، ورشة التشبيك والتطريز مع آيات زعبي بالتعاون مع جمعية عروس البحر في مسرح السرايا، والتي قدمت فرصة للمشاركات لتعلم تقنيات التطريز التقليدية وتطبيقها في أعمال فنية جديدة.



لم تقتصر الفعاليات على الورشات فحسب، بل شملت أيضًا عروضًا فنية متميزة. قدمت الفنانة نور غرابلة عرض "صرخة - رقصة" بمرافقة ميسان ميسو سمارة، وهو عرض تميز بالتعبير الحركي والفني العميق. كما تضمن البرنامج حكاية فريال أبو الهيكل "نسيج الحرية"، التي جسدتها سلوى نقارة وحلا سالم بأسلوب مبدع يحكي قصة النضال والتحدي.


شهد المسرح أيضًا عرض مسرحية "حياة من خشب" لمايا أمية قيش وسوار عواد، المستوحاة من نصوص الكاتبة شيخة حليوى، والتي تطرقت إلى قضايا اجتماعية وإنسانية بطريقة مؤثرة. وقدمت مسرحية "الهندسة والناس" لعماد جبارين، التي عكست تجارب الحياة اليومية من خلال أداء فاطمة خطيب وحنّا بيراخ.



كما افتتح معرض "مش عادي"، الذي قدمت فيه نساء من اللد صورًا تعبر عن واقعهن اليومي، مؤكدات على أن الحياة اليومية مليئة بالتحديات واللحظات الاستثنائية. وتضمن البرنامج عروضًا فنية مثل "ممر أمان" أداء - سلام هيبي وعفاف اسدي، و"إيلوثيرومينيا" تصميم وأداء ميسان ميسو سمارة ، و"بيلسان" لأول مرة عرض ثلاثي راقص تصميم: ميسان (ميسو) سمارة

أداء: ديمة زهران، نور غرابلة، ميسان ميسو سمارة، بالإضافة إلى عرض فيلم "خيوط السرد" لكارول منصور.



اختتمت الفعاليات بعرض "اليافيات الغزيات"، حيث شاركت شيرين عساف، هناء عدسي، ويارا غرابلة قصصهنّ الشخصية وتجاربهنّ الحياتية في ظل الأوضاع الصعبة. كما قدمت الشاعرات رجاء غانم، فردوس حبيب الله، وهزار يوسف نصوصًا من غزة، بمشاركة عازفة القانون زينة خطيب، مما أضاف لمسة فنية وشاعرية ختامية للفعاليات. وكان العرض الموسيقي "في البال أغنية… يا أخت" بقيادة المايسترو نزار الخاطر وغناء رينا ميعاري، مسك الختام الذي أضاف جواً من الحنين والجمال إلى الفعاليات.

رجاء غانم، فردوس حبيب الله، وهزار يوسف، يقدّمن نصوصًا من غزّة بمشاركة عازفة القانون: زينة خطيب.

فردوس حبيب الله

هزار يوسف


رجاء غانم


زينة خطيب


كانت هذه الفعاليات فرصة لتعزيز التواصل الثقافي والإنساني بين المشاركات، وتأكيد على أهمية دعم النساء والفتيات في مجتمعاتنا من خلال الفنون والثقافة. تُوجه شكر خاص إلى مسرح السرايا العربي - يافا على تنظيم واستضافة هذه الفعاليات المميزة.





١٦٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page